المصمم الصعيدى
عدد المساهمات : 551 تاريخ التسجيل : 18/08/2013
| موضوع: شرح كتاب الذّكر (31) ذكر الله غراس الجنّة 2 - أبو جابر عبد الحليم توميات الأحد أغسطس 18, 2013 2:56 am | |
| <div align="center"><div class="*******">
<div id="post_message_903955"> <blockquote class="post******* restore "> <div align="center"> <div align="center"><font size="5"><b><font color="black">تابع</font></b><font color="#943634">الباب السّابع</font><b><font color="black">:" </font></b><b><font color="#002060">التّرغيب في التّسبيح</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#002060">والتّكبير</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#002060">والتّهليل</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#002060">والتّحميد على اختلاف أنواعه</font></b><b><font color="black"> ".</font></b></font></div> <font size="5"><b><i><font color="#7030a0">الحديث الرّابع عشر</font></i></b><b><font color="black">:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">عن ابنِ مَسْعُودٍ </font></b><font color="black">رضي الله عنه</font><b><font color="black"> قالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ </font></b><font color="black">صلّى الله عليه وسلّم</font><b><font color="black">:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">(( </font></b><b><font color="#1f497d">لَقِيتُ إِبْرَاهِيمَ </font></b><font color="black">عليه السّلام</font><b><font color="#1f497d"> لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">فَقَالَ</font></b><b><font color="black">: </font></b><b><font color="#1f497d">يَا مُحَمَّدُ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">أَقْرِئْ أُمَّتَكَ مِنِّي السَّلَامَ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَأَخْبِرْهُمْ أَنَّ الْجَنَّةَ طَيِّبَةُ التُّرْبَةِ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">عَذْبَةُ الْمَاءِ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَأَنَّهَا قِيعَانٌ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَأَنَّ غِرَاسَهَا</font></b><b><font color="black">: " </font></b><b><font color="#632423">سُبْحَانَ اللهِ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">الْحَمْدُ لِلَّهِ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">اللهُ أَكْبَرُ</font></b><b><font color="black"> " )).</font></b></font><br> <font size="5"><font color="black">[رواه التّرمذي، والطّبراني في "الصّغير" و"الأوسط" وزاد]<b>:</b></font></font><br> <font size="5"><b><font color="black">(( </font></b><b><font color="#1f497d">وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ</font></b><b><font color="black"> )). </font></b></font><br> <br> <font size="5"><b> <font color="black">وروياه عن عبد الواحد بن زياد، عن عبد الرّحمن بن إسحاق، عن القاسم، عن أبيه، عن ابن مسعود </font></b><font color="black">رضي الله عنه</font><b><font color="black">، وقال التّرمذي: " حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث ابن مسعود </font></b><font color="black">رضي الله عنه</font><b><font color="black">".</font></b></font> <font size="5"><b><i><font color="#7030a0">شرح الحديث</font></i></b><b><font color="black">:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">- قوله: ( </font></b><b><font color="#943634">لقيت إبراهيم</font></b><font color="black">عليه السّلام</font><b><font color="black">): وهو في محلّه من السّماء السّابعة، مسنِدا ظهرَه إلى البيت المعمور كما في الأحاديث الصّحيحة.</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">- ( </font></b><b><font color="#943634">ليلة أسرى بي</font></b><b><font color="black"> ): يعبّر كثيرا عن المعراج بالإسراء إمّا لأنّه سير إلى السّماء، أو يعبّر عن أحد السّفرين بالآخر. </font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">- ( </font></b><b><font color="#943634">أقرئ</font></b><b><font color="black"> ): أمر من الإقراء، قال في "اللّسان":" أقرأه إيّاه: أبلغه، ويقال: أقرِئْ فلانا السّلام، و اقرأ عليه السّلام، كأنّه حين يبلّغه سلامه يحمله على أن يقرأ السّلام ويردّه ".</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">- ( </font></b><b><font color="#943634">أمّتك</font></b><b><font color="black"> ): هي أمّة الإجابة، والمصلّي يردّ هذا السّلام بأكثر ممّا هو عليه؛ إذ هو يصلّي على إبراهيم </font></b><font color="black">عليه السّلام</font><b><font color="black"> في كلّ صلاة.</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">- ( </font></b><b><font color="#943634">طيّبة التربة</font></b><b><font color="black"> ): وترابها المسك والزّعفران ولا أطيب منهما.</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">- ( </font></b><b><font color="#943634">عذبة الماء</font></b><b><font color="black"> ): أي ماؤها طيّب لا ملوحة فيه، ولا يتغيّر بطول المكث كماء الدّنيا، كما قال </font></b><font color="black">تعالى</font><b><font color="black">:{</font></b><b><font color="#006600">فِيهَا أَنْهَارٌ مِنْ مَاءٍ غَيْرِ آسِنٍ</font></b><b><font color="black">} </font></b><font color="black">[محمد: من الآية15]<b>.</b></font></font><br> <font size="5"><b><font color="black">وإذا كانت تلك التّربة طيّبة، وماؤها عذباً، كان الغراس أطيب، لا سيما أنّ الغرس هي الكلمات الطيّبات، وهنّ الباقيات الصّالحات.</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="#c00000">والمعنى</font></b><b><font color="black">: أعلِمْهُم بأنّ هذه الكلمات ونحوَها سببٌ لدخول قائلها الجنّة، </font></b><b><font color="#002060">إذ ما يُعِدّ الله له أشجارها إلاّ وهي في انتظاره</font></b><b><font color="black">.</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">- ( </font></b><b><font color="#943634">قيعان</font></b><b><font color="black"> ): بكسر القاف، جمع قاع، وهي الأرض المستوية الخالية من الشّجر، كقوله </font></b><font color="black">تعالى</font><b><font color="black">:{</font></b><b><font color="#006600">فَيَذَرُهَا قَاعاً صَفْصَفا</font></b><b><font color="black">} </font></b><font color="black">[طـه: من الآية106]<b>.</b></font></font><br> <font size="5"><b><font color="#c00000">فإن قيل</font></b><b><font color="black">: إنّ الحديث يدلّ على أنّ أرض الجنّة خالية من الأشجار والقصور ! وهي إنّما سمّيت جنّة لأشجارها المتكاثفة !</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">فهناك جوابان:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="#632423">الأوّل</font></b><b><font color="black">: أنّها كانت قيعانا، ثمّ إنّ الله </font></b><font color="black">تعالى</font><b><font color="black"> أوجد بفضله فيها أشجارا وقصورا بحسب أعمال العاملين، لكلّ عامل ما يختصّ به بسبب عمله.</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="#632423">الثّاني</font></b><b><font color="black">: قال القاري </font></b><font color="black">رحمه الله</font><b><font color="black">: لا دلالة في الحديث على الخلوّ الكلّي من الأشجار والقصور، لأنّ معنى كونها قيعانا أن أكثرها مغروس، وما عداه منها أمكنة واسعة بلا غرس لينغرس بتلك الكلمات.</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">وهذا أصوب، لأنّه ثبت في الحديث الّذي رواه الدّارقطني في "الصّفات"(28)، والبيهقي في "الأسماء والصّفات"(ص318) عن عبد الله بن عمرو </font></b><font color="black">رضي الله عنه</font><b><font color="black"> قال:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">(( </font></b><b><font color="#1f497d">لَمْ يَخْلُقْ اللهُ بِيَدِهِ إِلاَّ ثَلاَثاً</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">خَلَقَ آدَمَ بِيَدِهِ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَغَرَسَ جَنَّةَ الفِرْدَوْسِ بِيَدِهِ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَكَتَبَ التَّوْرَاةَ بِيَدِهِ</font></b><b><font color="black"> ))، فهناك جنان غُرست بيده </font></b><font color="black">تعالى</font><b><font color="black">، وبعضها بأمره، وبعضها بفضله لعمل العباد.</font></b></font><br> <font size="5"><b><i><font color="#7030a0">الحديث الخامس عشر</font></i></b><b><font color="black">: قال </font></b><font color="black">رحمه الله</font><b><font color="black">:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">ورواه الطّبراني أيضا بإسناد واهٍ من حديث سلمان الفارسيّ </font></b><font color="black">رضي الله عنه</font><b><font color="black">، ولفظه قال:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ </font></b><font color="black">صلّى الله عليه وسلّم</font><b><font color="black"> يَقُولُ:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">(( </font></b><b><font color="#1f497d">إنَّ فِي الجَنَّةِ قِيعَانًا</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">فَأَكْثِرُوا مِنْ غَرْسِهَا </font></b><b><font color="black">)).</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ، </font></b><b><font color="#943634">وَمَا غَرْسُهَا</font></b><b><font color="black"> ؟ قَالَ:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">(( </font></b><b><font color="#632423">سُبْحَانَ اللهِ، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">الحَمْدُ لِلَّهِ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">اللهُ أَكْبَرُ</font></b><b><font color="black"> )).</font></b></font><br> <font size="5"><b><i><font color="#7030a0">الحديث السّادس عشر</font></i></b><b><font color="black">:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">وعن ابنِ عَبَّاسٍ </font></b><font color="black">رضي الله عنه</font><b><font color="black"> قال: قال رَسُولُ اللهِ </font></b><font color="black">صلّى الله عليه وسلّم</font><b><font color="black">:</font></b></font><br> <font size="5"><b><font color="black">(( </font></b><b><font color="#1f497d">مَنْ قَالَ</font></b><b><font color="black">:" </font></b><b><font color="#632423">سُبْحَانَ اللهِ، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">الحَمْدُ للهِ، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ</font></b><b><font color="black">، </font></b><b><font color="#1f497d">وَ</font></b><b><font color="#632423">اللهُ أَكْبَر</font></b><b><font color="#1f497d">ُ</font></b><b><font color="black"> " </font></b><b><font color="#1f497d">غُرِسَ لَهُ بِكُلِّ وَاحِدَةٍ مِنْهُنَّ شَجَرَةٌ فِي الجَنَّةِ</font></b><b><font color="black"> )).</font></b></font><br> <font color="black">[رواه الطّبراني، وإسناده حسن لا بأس به في المتابعات]<b>.</b></font></div> </blockquote> </div>
</div></div> | |
|